المناخ الأسري وعلاقته بتقدير الذات لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرب (ب) بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الوقوف على طبيعة العلاقة بين أبعاد المناخ الأسري المضطرب ومستوى تقدير الذات، وبحث مدى وجود فروق بين کل من أبعاد المناخ الأسري وتقدير الذات تبعا للجنس، فضلا عن بحث مدى إسهام أبعاد المناخ الأسري في التنبؤ بتقدير الذات لدى طلبة المرحلة الثانوية. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، وتکونت العينة من (200) من طلبة المرحلة الثانوية بدولة الکويت من الجنسين، طبق عليهم مقياس المناخ الأسري لعلاء الدين کفافي، ومقياس تقدير الذات لروزنبيرج ترجمة أحمد عبد الخالق. وأشارت النتائج إلى وجود ارتباط عکسي دال بين مستوى تقدير الذات وبين کل من الدرجة على المقياس الکلى للمناخ الأسري، ودرجة بعد الأسرة المدمجة. کما کشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الذکور والإناث على المقياس الکلى للمناخ الأسري، وکذلک أبعاد اللاأنسنة، والأسرة المدمجة، والمناخ الوجداني غير السوي، فقط وجدت فروق بين متوسطات الجنسين في العلاقة بين الحب المصطنع للطفل، وتقدير الذات لصالح الذکور. کما تبين أن أبعاد المناخ الأسري يعزى إليها (5.4%) من تباين درجات تقدير الذات، کما تبين أن بعد الأسرة المدمجة کان البعد الوحيد ذو الإسهام الدال في مستوى التنبؤ بتقدير الذات.

الكلمات الرئيسية