تصميم برنامج قائم على المدخل الوظيفي لتنمية سلوکيات الأمان والسلامة والمفاهيم اللغوية المرتبطة بها لدي طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى قياس فاعلية برنامج قائم على المدخل الوظيفي لتنمية سلوکيات الأمان والسلامة في (المنزل/ الروضة/ الطريق)، والمفاهيم اللغوية المرتبطة بها اللازمة لأطفال الروضة، وذلک من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1- ما الأخطار التي يتعرض لها أطفال الروضة في(المنزل/الروضة/الطريق)؟
2- ما سلوکيات الأمان والسلامة في(المنزل/الروضة/الطريق) اللازمة لأطفال الروضة؟
3- ما المفاهيم اللغوية المرتبطة بسلوکيات الأمان والسلامة، اللازم تنميتها لدى طفل الروضة؟
4- ما التصور لبرنامج قائم على المدخل الوظيفي لتنمية سلوکيات الأمان والسلامة في (المنزل/الروضة/الطريق) والمفاهيم اللغوية المرتبطة بها اللازمة لأطفال الروضة؟
5- ما فاعلية البرنامج في تنمية سلوکيات الأمان والسلامة في (المنزل/ الروضة/ الطريق) والمفاهيم اللغوية المرتبطة بها اللازمة لأطفال الروضة؟
وتکونت عينة الدراسة من عينة عشوائية من أطفال الروضة- المستوي الثاني- يبلغ عددها 30 طفل وطفلة، وهم أطفال المجموعة التجريبية للبحث، ثم تم تطبيق أداتي البحث- بطاقة الملاحظة، والأختبار المصور- عليهن قبليا.
 وتم تنفيذ البرنامج وفقاً للجدول الزمنى الموضوع مسبقاً، وبعد الإنتهاء من تنفيذ تجربة البحث، تم تطبيق أداتي البحث- بطاقة الملاحظة، والأختبار المصور- بعدياً على أطفال الروضة (عينة البحث)، ثم أجريت المعالجة الإحصائية. أظهرت النتائج وجود فروق داله إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) في مستوى سلوکيات الأمان والسلامة، والمفاهيم اللغوية المرتبطة بها لأطفال الروضة (عينة البحث)، مما يشير إلى فاعلية البرنامج في تنمية بعض سلوکيات الأمان والسلامة، والمفاهيم اللغوية المرتبطة بها لأطفال الروضة.

الكلمات الرئيسية