قدرات الذکاء الناجح لدى طلبة کلية التربية الأساسية في دولة الکويت في ضوء النوع الاجتماعي والتحصيل الأکاديمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الأساسية- قسم علم النفس

2 باحث بمرکز ابن الهيثم للتدريب

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن قدرات الذکاء الناجح الأکثر شيوها لدى الطلبة، الفروق بين الجنسين في القدرات الثلاثية التحليلية والابداعية والعملية التي تشکل الذکاء الناجح استناداً إلى نظرية ستيرنبيرج، ومدى اسهام تلک القدرات في التنبؤ بالأداء الأکاديمي، لدى طلبة کلية التربية الأساسية في دولة الکويت للعام الدراسي 2017-2018، تکونت عينة البحث من (598) طالب 259 ذکور و339 إناث)، من طلاب کلية التربية الأساسية في دولة الکويت، تم تحديد مستوى القدرات الثلاثية منفردة والذکاء الناجح عن طريق قائمة التقرير الذاتي لتقدير الذکاء الناجح من إعداد الکندري عام 2017، أشارت النتائج إلى ارتفاع القدرة التحليلية لدى طلبة بصورة دالة احصائيا عن بقية القدرات، بينما لم تکن هناک فروقاً دالة إحصائياً في درجة الذکاء الناجح بين الطلبة والطالبات حسب النوع الاجتماعي (ذکور، إناث)، کما أکدت النتائج على اسهام القدرة التحليلية في التنبؤ بصورة دالة احصائيا بالمعدل التراکمي، وعليه قدم الباحثان عدداً من التوصيات.

الكلمات الرئيسية