فاعلية برنامج قائم على أبعاد الذکاء الانفعالي فى خفض الاحتراق الاکاديمي والتلکؤ الدراسي لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على أبعاد الذکاء الانفعالي في خفض الاحتراق الاکاديمي والتلکؤ الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، کما هدفت إلى الکشف عن استمرارية فاعلية البرنامج القائم على ابعاد الذکاء الانفعالي في خفض الاحتراق الاکاديمي والتلکؤ الدراسي بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج، وتکونت عينة الدراسة من (38) تلميذ من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي تم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية تکونت من (18) تلميذ، ومجموعة ضابطة تکونت من (20) تلميذ، تم استخدام مقياس الاحتراق الاکاديمي ومقياس التلکؤ الدراسي من اعداد الباحثة قبل وبعد تطبيق البرنامج القائم على أبعاد الذکاء الانفعالي وکذلک بعد شهر من التطبيق البعدي، اظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لمقياس الاحتراق الاکاديمي وذلک تجاه تلاميذ المجموعة الضابطة، وکذلک وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لمقياس التلکؤ الدراسي وذلک تجاه تلاميذ المجموعة الضابطة مما يدل على فاعلية البرنامج في خفض الاحتراق الاکاديمي والتلکؤ الدراسي، کما اسفرت النتائج عن عدم وجود فروق الة احصائيا بين متوسطي رتب تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس الاحتراق الاکاديمي، وعدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي رتب تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس التلکؤ الدراسي مما يؤکد استمرارية فعالية البرنامج القائم على ابعاد الذکاء الانفعالي في خفض الاحتراق الاکاديمي والتلکؤ الدراسي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية