دراسة تقويمية لمهارات معلمات رياض الأطفال بمحافظة کفر الشيخ دراسة تقويمية لمهارات معلمات رياض الأطفال بمحافظة کفر الشيخ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة کفر الشيخ- کلية التربية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد الکفايات التعليمية الأساسية العامة لدى معلمات رياض الأطفال بالروضات الحکومية بمحافظة کفر الشيخ وإلى درجة توافرها فى کل معلمة من معلمات عينة الدراسة.
حيث شملت عينة الدراسة على (78) معلمة فى عدد (7) روضات حکومية بمحافظة کفر الشيخ طبقت عليهن أداة الدراسة، وهى عبارة عن بطاقة ملاحظة من تصميم الباحثة حيث احتوت على (58) مهارة روعى فيها أن تتميز بالدقة والوضوح فى تحديد الأداء المرغوب وأن تکون قصيرة وواضحة المعنى وأن تصف مکوناً واحداً من السلوک، وقد استخدمت المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية واختبار (ت) واختبار تحليل التباين الأحادى کأساليب إحصائية للحصول على النتائج التالية:
1-    معلمات رياض الأطفال فى مدارس الروضات الحکومية يتمتعن بکفايات شخصية ممتازة وبدرجة عالية.
2-    مستوى أداء معلمات رياض الأطفال للکفايات التدريسية ضعيف وبحاجة إلى تدريب وإتقان لجميع المهارات التدريسية کى يصلن إلى المستوى المنشود.
3-    درجة توافر الکفايات الشخصية لدى معلمات رياض الأطفال لا تختلف باختلاف التخصص أو المؤهل العلمى.
4-    درجة توافر الکفايات التعليمية الأساسية العامة لدى معلمات رياض الأطفال لا تختلف بإختلاف سنوات الخبرة أو عدد الدورات التدريبية التى التحقن بها.
کما أوصت الدراسة بالآتى:
1-    عقد دورات تدريبية مکثفة لمعلمات رياض الأطفال فى مجالى طرق التدريس وأساليب معاملة الأطفال وتوجيه سلوکهم، وذلک لإثراء أفکارهن بأمثلة وتدريبات وتطبيقات تربوية بسيطة ومثيرة، وتزويدهم بالأدوات والأجهزة اللازمة لکل تدريب، والعمل على تحضيرها قبل القيام بها.
2-    ضرورة تکثيف عملية الإشراف على معلمات رياض الأطفال وتزويدهن بکل جديد فى مجال التخصص، وذلک باستخدام اسلوب تبادل الزيارات وحضور الدروس النموذجية باستمرار لأهمية ذلک فى طبيعة التعلم المکتسب، حيث أن هناک علاقة وثيقة بين جودة التعلم ونشاط وإيجابية المتعلم الفرد.