مستوى الذکاء الأخلاقي وعلاقته بالمساندة الاجتماعية لدى طلبة جامعة البلقاء التطبيقية في الأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى مستوى الذکاء الأخلاقي وعلاقته بالمساندة الاجتماعية لدى طلبة جامعة البلقاء التطبيقية في الأردن، وقد استخدمت الدراسة المنهج الارتباطي، وتکونت العينة المختارة عشوائياً من (181) طالبا وطالبة من طلبة جامعة البلقاء التطبيقية واستخدمت الدراسة أداتين وهما: مقياس الذکاء الأخلاقي ومقياس المساندة الاجتماعية والمطوّرين من قبل الباحثة، وقد تم تطبيق المقياسين على عينة الدراسة الحالية بعد استخراج الخصائص السيکومترية للمقياسين من حيث الصدق والثبات. وأشارت النتائج إلى أن مستوى الذکاء الأخلاقي لدى الطلبة کان متوسطاً، کما حصل الطلبة على مقياس المساندة الاجتماعية على درجة متوسطة أيضا، ووجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين کل من مستوى الذکاء الأخلاقي والمساندة الاجتماعية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في کل من الذکاء الأخلاقي والمساندة الاجتماعية تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث والتخصص الأکاديمي لصالح طلبة الکليات الإنسانية، وقد أوصت الدراسة بضرورة إجراء المزيد من البحوث والدراسات حول العلاقة بين المساندة الاجتماعية ومتغيرات أخرى مثل الکفاءة الذاتية والتعلم المنظم ذاتياً، وغيرهما من المتغيرات والعمل على تدريب الطلبة على مهارات ترفع من مهارات الذکاء الأخلاقي لديهم، لما لها من علاقة وثيقة بالمساندة الاجتماعية وإجراء برامج تدريبية ودراسات تجريبية تساعد في رفع مستوى المساندة الاجتماعية لديهم.

الكلمات الرئيسية