هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى فعالية برنامج ارشادي أسري في تحسين الانتباه لدى عينة من الطلبة ذوي صعوبات التعلم. ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحثان بتطوير مقياس مستوى الانتباه لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم وتم التأکد من صدقه وثباته. وقد تم اختيار أفراد الدراسة بطريقة قصدية والبالغ عددهم (20) طالباً وطالبة، وقد تم توزيع أفراد الدراسة إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة) باستخدام الطريقة العشوائية البسيطة وبواقع (10) طالباً وطالبة لکل مجموعة. وبعد إجراء التکافؤ بين المجموعتين، تم تدريب المجموعة التجريبية على البرنامج الإرشادي الأسري الذي يهدف إلى تحسين الانتباه الذي تم إعداده من قبل الباحثان، بينما استمر أفراد المجموعة الضابطة باستخدام الأسلوب التقليدي، وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في تحسين الانتباه في الإختبار البعدي واختبار المتابعة. وقد أوصى الباحثان بضرورة استخدام البرنامج الإرشادي الأسري في تحسين مستوى الانتباه للطلبة ذوي صعوبات التعلم وزيادة التعاون ما بين المدرسة وأسر الطلبة ذوي صعوبات التعلم للحد من مشکلة اضطراب الانتباه لديهم.
نوري القمش, مصطفى, & الغول, سهى. (2018). فعالية برنامج ارشادي أسري في تحسين الانتباه لدى عينة من الطلبة ذوي صعوبات التعلم. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 36(3), 413-450. doi: 10.21608/fthj.2018.194384
MLA
مصطفى نوري القمش; سهى الغول. "فعالية برنامج ارشادي أسري في تحسين الانتباه لدى عينة من الطلبة ذوي صعوبات التعلم". مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 36, 3, 2018, 413-450. doi: 10.21608/fthj.2018.194384
HARVARD
نوري القمش, مصطفى, الغول, سهى. (2018). 'فعالية برنامج ارشادي أسري في تحسين الانتباه لدى عينة من الطلبة ذوي صعوبات التعلم', مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 36(3), pp. 413-450. doi: 10.21608/fthj.2018.194384
VANCOUVER
نوري القمش, مصطفى, الغول, سهى. فعالية برنامج ارشادي أسري في تحسين الانتباه لدى عينة من الطلبة ذوي صعوبات التعلم. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 2018; 36(3): 413-450. doi: 10.21608/fthj.2018.194384