مستوى اکتساب المعرفة وتکاملها تبعاً لنموذج مارزانو التعليمي لدى طلبة جامعة البلقاء التطبيقية من وجهة نظر أساتذة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الأميرة عالية الجامعية جامعة البلقاء التطبيقية- الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى مستوى اکتساب المعرفة وتکاملها تبعاً لنموذج مارزانو التعليمي (Marzano) لدى طلبة جامعة البلقاء التطبيقية من وجهة نظر أساتذة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وقامت الباحثة بإعداد وتطوير أداة الدراسة واستخراج صدقها وثباتها، ثم تم تطبيقها على عينة الدراسة المختارة عشوائياً من أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة البلقاء التطبيقية والبالغ عددهم (312) خلال الفصل الثاني الدراسي (2017/2018). وتوصلت الدراسة إلى أن طلبة جامعة البلقاء التطبيقية قد حصلوا على مستوى متوسط من اکتساب المعرفة وتکاملها تبعاً لنموذج مارزانو التعليمي من وجهة نظر أساتذة الجامعة، کما وجدت فروقاً دالة إحصائياً في مستوى اکتساب المعرفة وتکاملها تبعاً لنموذج مارزانو التعليمي لدى طلبة جامعة البلقاء التطبيقية تعزى لمتغير التخصص الأکاديمي لعضو هيئة التدريس ولصالح التخصصات العلمية، ووجدت أيضاً فروقاً دالة إحصائياً في مستوى اکتساب المعرفة وتکاملها تبعاً لنموذج مارزانو التعليمي لدى طلبة جامعة البلقاء التطبيقية تعزى لمتغير الرتبة الأکاديمية لعضو هيئة التدريس ولصالح رتبة أستاذ مقارنة برتبة استاذ مساعد.
وتوصي الدراسة بضرورة تفعيل استخدام نموذج مارزانو التعليمي أثناء العملية التدريسية، والاهتمام بأبعاده من حيث التطبيق لدى طلبة الجامعة.

الكلمات الرئيسية