کتاب إلکتروني إرشادي مقترح لتنمية ثقافة ومعارف الوالدين تجاه الإعاقة العقلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية کلية رياض الأطفال جامعة الإسکندرية

2 مدرس بقسم العلوم النفسية کلية رياض الأطفال جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع ثقافة الوالدين ومعلوماتهم تجاه الإعاقة العقلية، والتعرف على أفضل الطرق لتحسين معارفهم وثقافتهم، وشملت عينة الدراسة والدي الأطفال ذوى الإعاقة العقلية حيث بلغ حجم العينة (235) فرداً، ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار تساؤلاتها اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي من خلال بناء استبانة کأداة رئيسية لجمع البيانات، ثم تعديلها وتطويرها بالاعتماد على المتخصصين في هذا المجال، وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج والتوصيات منها:

قصور معارف الوالدين تجاه الإعاقة العقلية.
أصبح دور الوالدين له تأثير ايجابي على تطور الطفل ذوى الإعاقة، واکتسابه للمهارات والخبرات لذا لابد من توعيتهم وتنمية ثقافتهم تجاه الإعاقة العقلية.
ضرورة الاستفادة من الوسائل التکنولوجية لزيادة إقبال الوالدين عليها مثل الکتب الالکترونية وتطبيقات الهاتف المحمول المختلفة لتحقيق المنفعة المأمولة منها.
وضع تصور مقترح لکتاب الکتروني لتنمية ثقافة ومعارف الوالدين تجاه الإعاقة العقلية ومهارات الطفل اللغوية والاجتماعية.

الكلمات الرئيسية