مستوى معرفة معلمي المرحلة الثانوية بدولة الکويت بالتعلم النشطواتجاهاتهم نحوه وواقع استخدامه ومعوقاته

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الوقوف على مستوى معرفة معلمي المرحلة الثانوية بدولة الکويت بعمليات التعلم النشط، واتجاهاتهم نحو استخدام استراتيجياته، وتعرف واقع استخدام هذه الاستراتيجيات، ورصد أهم معوقات استخدامها في تنفيذ الدروس من وجهة نظرهم. ولأجل ذلک تم إعداد أداة خاصة بالدراسة تضمنت (44) فقرة وزعت على(4) محاور، وتم تطبيقها على عينة تکونت من (280) معلما ومعلمة من معلمي المرحلة الثانوية بدولة الکويت. وکشفت النتائج أن أفراد العينة لديهم مستوى معرفة متوسط بعمليات التعلم النشط، وأن لديهم اتجاهات بمستوى متوسط نحو التعلم النشط واستخدام استراتيجياته، وأن استخدام استراتيجيات التعلم النشط في الواقع يتم بدرجة متوسطة، وأن هناک مجموعة من المعيقات التي تواجه عملية استخدام استراتيجيات التعلم النشط. کما کشفت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات العينة فيما يتعلق بآرائهم وتقديراتهم حول المعرفة بعمليات التعلم النشط والاتجاهات نحوه وواقع تطبيقه ومعوقاته تبعا لمتغير النوع وتبعا لمتغير المادة الدراسية. في حين تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المعرفة بعمليات التعلم النشط، والاتجاهات نحوه لصالح مجموعة المعلمين ذوي عدد سنوات الخبرة (أقل من 10 سنوات)، ولصالح ذوي عدد سنوات الخبرة (10 سنوات فأکثر) فيما يتعلق بمعوقات استخدام استراتيجيات التعلم النشط

الكلمات الرئيسية