أنماط إدارة قاعة النشاط الشائعة لدى الطالبة المعلمة ومهارة تعاملها بالروضة من وجهة نظر المعلمة المتعاونة (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على واقع ممارسة الطالبة المعلمة لأنماط الإدارة الصفية في قاعة النشاط أثناء التدريب الميداني من وجهة نظر المعلمة المتعاونة؛ والکشف عن واقع ممارسة الطالبات المعلمات لمهارة التعامل مع الأطفال والعاملين في روضات التدريب الميداني من وجهة نظر المعلمة المتعاونة؛ والتوصل إلى مقترحات لتطوير أنماط الإدارة الصفية في قاعة النشاط ومهارة التعامل لدي الطالبات المعلمات أثناء التدريب الميداني. ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقام بتصميم استبانة تکونت من (58) عبارة موزعة على محورين هما: أنماط إدارة قاعة النشاط، ومهارة التعامل داخل الروضة؛ وخمس مجالات هم: النمط الديمقراطي، النمط الأوتوقراطي، النمط الفوضوي، مهارة التعامل مع الأطفال، مهارة التعامل مع العاملين بالروضة. وقد تکونت عينة البحث من عدد (126) معلمة متعاونة. واستخدم الباحث برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) لمعالجة البيانات وتحليلها. وکان من أهم النتائج التي توصل إليها البحث ما يلي:
أن النمط الديمقراطي هو أکثر أنماط الإدارة الصفية شيوعاً لدى الطالبات المعلمات في روضات التدريب الميداني من وجهة نظر المعلمات المتعاونات، إذ بلغت نسبة متوسط الاستجابة لهذا المجال (75.73%) بدرجة ممارسة کبيرة. وجاء ترتيب أنماط الإدارة الصفية لدى الطالبات المعلمات بکلية التربية للطفولة المبکرة جامعة المنيا، على النحو التالي: النمط الديمقراطي في المرتبة الأولى بنسبة متوسط استجابة (75.73) بدرجة ممارسة کبيرة، يليه النمط الفوضوي في المرتبة الثانية بنسبة متوسط استجابة (61.79%) بدرجة ممارسة متوسطة، وأخيراً جاء النمط الأوتوقراطي في المرتبة الأخيرة بنسبة متوسط استجابة (57.08%) بدرجة ممارسة ضعيفة.
أن الطالبات المعلمات يمتلکن کفايات شخصية تمکنهن من التعامل الجيد مع الأطفال؛ حيث بلغت نسبة متوسط الاستجابة لمجال مهارة التعامل مع الأطفال (82.38%) بدرجة ممارسة کبيرة. کما أن الطالبات المعلمات يمارسن الالتزام بأخلاقيات المهنة داخل الروضة من خلال سلوکهن ومظهرهن، والتعامل بشکل لائق مع العاملين في الروضة؛ إذ بلغت نسبة متوسط الاستجابة لمجال مهارة التعامل مع العاملين بالروضة (92.06%) بدرجة ممارسة کبيرة.

الكلمات الرئيسية