أساليب التعلم المفضلة لطالبات کلية رياض الأطفال في ضوء نظرية التعلم الخبراتي لکولب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية رياض الأطفال-جامعة بورسعيد

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على أساليب التعلم المفضلة لطالبات کلية رياض الأطفال في ضوء نظرية التعلم الخبراتي لکولب، واستخدم الباحث المنهج الوصفي لتحقيق أهداف البحث، کما استخدم حساب التکرارات ومقاييس الإحصاء الوصفي لتحليل نتائج تطبيق استبانة أساليب التعلم لکولب على (236) طالبة.
وقد أسفرت نتائج البحث عن تفضيل طالبات کلية رياض الأطفال بدرجة کبيرة لأسلوب التعلم المتأمل بوسط مرجح (3.73)، يليه في المرتبة الثانية تفضيل أسلوب التعلم الاستيعابي بوسط مرجح (3.64)، يليه في المرتبة الثالثة أسلوب التعلم النظري بوسط مرجح (3.56)، يليه في المرتبة الرابعة أسلوب التعلم التباعدي بمتوسط مرجح (3.54)، يليه في المرتبة الخامسة أسلوب التعلم التقاربي بوسط مرجح (3.40)، کما أسفرت نتائج البحث أيضا عن تفضيل طالبات کلية رياض الأطفال بدرجة متوسطه أسلوب التعلم العملي (3.36) في المرتبة السادسة، يليه في المرتبة السابعة اسلوب التعلم التکيفي بوسط مرجح (3.30)، يليه في المرتبة الثامنة أسلوب التعلم النشيط بوسط مرجح (3.25). کما تشير نتائج البحث أيضا إلى أن اختلاف الفرقة الدراسية لايؤثرعلى مستوى تفضيل وترتيب الطالبات لأساليب التعلم. ويوصي الباحث باستخدام نتائج البحث في التخطيط لبرامج طالبات کلية رياض الأطفال واستخدام استراتيجيات التدريس وتکنولوجيا التعليم الملائمة لأساليب التعلم التي يفضلها الطالبات.

الكلمات الرئيسية