المخططات المعرفية اللاتکيفية کمتغير وسيط بين الألکسثيميا ووصمة الذات لدى عينة من طلاب الجامعة المتأخرين دراسياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة أسوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن طبيعة العلاقة بين المخططات المعرفية اللاتکيفية وکل من الألکسثيميا ووصمة الذات لدى طلاب الجامعة المتأخرين دراسياً، والکشف عن طبيعة العلاقة بين الألکسثيميا ووصمة الذات لدى طلاب الجامعة المتأخرين دراسياً، والکشف عن مدى إسهام الألکسثيميا فى التنبؤ بکل من المخططات المعرفية اللاتکيفية ووصمة الذات لدى طلاب الجامعة المتأخرين دراسياً، والکشف عن مدى إسهام المخططات المعرفية اللاتکيفية فى التنبؤ بوصمة الذات لدى طلاب الجامعة المتأخرين دراسياً، والتعرف على دور العزل الإحصائى لتأثير المخططات المعرفية اللاتکيفية على العلاقة بين الألکسثيميا ووصمة الذات لدى طلاب الجامعة المتأخرين دراسياً، والکشف عن الفروق فى المخططات المعرفية اللاتکيفية والألکسثيميا ووصمة الذات وفقاً للنوع(ذکور/ اناث)، وطبقت الدراسة على (250) طالب وطالبة، من المتأخرين دراسياً بالفرقة الأولى والثانية من الذين رسبوا فى مادة دراسية أو أکثر وانتقلوا بها للفرقة التالية أو رسبوا فى عام دراسى کامل بکليتى(التربية، التربية النوعية)- جامعة أسوان، بمتوسط عمر زمنى (19,97) عاماً وانحراف معيارى قدره(2,13)، خلال الفصل الدراسى الأول للعام الجامعى 2020/2021م، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد الأدوات التالية: مقاييس ل(الألکسثيميا ووصمة الذات)، ومقياس المخططات المعرفية اللاتکيفية إعداد Young, ترجمة وتعريب (عبد الرحمن وسعفان, 2015)، وأسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها: توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين المخططات المعرفية اللاتکيفية والألکسثيميا ووصمة الذات لدى طلاب الجامعة المتأخرين دراسياً"، ويُمکن للألکسثيميا التنبؤ بکل من المخططات المعرفية اللاتکيفية ووصمة الذات لدى طلاب الجامعة المتأخرين دراسياً، ويُمکن للمخططات المعرفية اللاتکيفية التنبؤ بوصمة الذات، وبإمکانية العزل الإحصائى لتأثير المخططات المعرفية اللاتکيفية على العلاقة بين الألکسثيميا ووصمة الذات لدى طلاب الجامعة المتأخرين دراسياً، ويوجد فروق ذات دلالة احصائية فى أبعاد کل من المخططات المعرفية اللاتکيفية والألکسثيميا ووصمة الذات لدى طلاب الجامعة المتأخرين دراسياً تبعاً للنوع(ذکور/ اناث).

الكلمات الرئيسية