فعالية إستراتيجية السقالات التعليمية في تنمية بعض مهارات التفکير العليا لطفل الروضة بمنهج 2,0 متعدد التخصصات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة السويس

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي الکشف عن فاعلية استخدام إستراتيجية السقالات التعليمية في تنمية بعض مهارات التفکير العليا لطفل الروضة بمنهج 2,0 متعدد التخصصات.      
اتبعت الباحثة التصميم شبه التجريبي، الذي يعتمد علي المجموعنين التجريبية والضابطة، حيث تم تطبيق الأدوات قبليًا علي کلتا المجموعتين ثم تطبيق المعالجة التجريبية يليها تطبيق الأدوات علي المجموعتين مرة اخري.وتکونت عينة البحث من (64) طفلاً وطفلة مقسمين إلي مجموعتين (تجريبية وضابطة)، من أطفال المستوي الثاني بروضة مدرسة طه حسين التجريبية بمدينة السويس في المرحلة العمرية من (5-6) سنوات.
وقد قامت الباحثة باتباع الخطوات التالية:
أولاً: إعداد قائمة بمهارات التفکير العليا التي يمکن تنميتها لطفل الروضة. (إعداد الباحثة).
ثانياً: إعداد دليل لأنشطة المنهج متعدد التخصصات 2.0 قائم علي استراتيجية السقالات التعليمية لتنمية بعض مهارات التفکير العليا لطفل الروضة. (إعداد الباحثة).
ثالثاً: بناء أداة البحث، وتشمل:
اختبار مهارات التفکير العليا المصور لطفل الروضة. (إعداد: الباحثة)
تطبيق أدوات الدراسة قبلياً علي کلتا المجموعتين, ثم تطبيق أنشطة السقالات التعليمية علي أطفال المجموعة التجريبية في الفترة من(14/11/2020) إلي(19/12/2020) بواقع ثلاث مرات أسبوعياً.
تطبيق الأدوات بعديًا علي کلتا المجموعتين، ثم استخراج النتائج وتفسيرها.
التقدم بمجموعة التوصيات والمقترحات.
وقد أظهرت النتائج وجود نمو ملحوظ في مهارات التفکير العليا لأطفال المجموعة التجريبية بعد تطبيق الأنشطة القائمة علي استراتيجية السقالات التعليمية.

الكلمات الرئيسية