أثر استخدام بيئة تعلم افتراضية Second life على تنمية الوعي السياحي الوطني لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة جدة- کلية التربية المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى قياس أثر استخدام بيئة تعلم افتراضية Second Life في تعليم التاريخ على تنمية الوعي السياحي الوطني لدى طالبات المرحلة الثانوية، بمحافظة القنفذة، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي المعتمد على المجموعتين (الضابطة، والتجريبية)، ولتحقيق هذا الهدف تم اعداد دليل المعلمة؛ لتعليم وحدة المملکة العربية السعودية- العمق الحضاري باستخدام بيئة تعلم افتراضية، کما تم إعداد دليل الطالبة الإرشادي؛ لاستخدام بيئة التعلم الافتراضية، بالإضافة إلى إعداد مقياس الوعي السياحي الوطني الذي تکون من البعد المعرفي والبعد الوجداني، وعدد عباراته(40) عبارة، وبعد التحقق من صدق وثبات المقياس، طبق على عينة عشوائية بلغ عددها (26) طالبة وتکونت المجموعة التجريبية من (13) طالبة تعلمن باستخدام بيئة التعلم الافتراضية، والأخرى: ضابطة تکونت من (13) طالبة تعلمن بالطريقة الاعتيادية، وأظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في القياس البعدي لمقياس الوعي السياحي الوطني، لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء نتائج البحث يوصي البحث بضرورة استخدام بيئة التعلم الافتراضية في تدريس مقررات الدراسات الاجتماعية بصفة عامة، والتاريخ بصفة خاصة، وتدريب المعلمين على توظيف بيئات التعلم الافتراضية في التعليم، باعتبارها مستحدَثًا تکنولوجيًا في عملية التعليم.