أزمة منتصف العمر والاتجاه نحو عمليات التجميل غير المرضية لدى نساء جدة في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية

المؤلف

کلية التربية بجامعة جدة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن إمکانية التنبؤ بأزمة منتصف العمر من الاتجاه نحو عمليات التجميل؛ إلى جانب الکشف عن الفروق في الاتجاه نحو عمليات التجميل والفروق في أزمة منتصف العمر وفقاً لمتغيرات: العمر، ودخل الأسرة، والحالة الاجتماعية، وعدد الأبناء لدى عينة البحث البالغ عددها (153) إمرأة ممن خضعن لعملية تجميل غير مرضي بمدينة جدة، واستخدم المنهج الوصفي المسحي، وللإجابة على تساؤلات البحث تم تطبيق مقياس أزمة منتصف العمر من إعداد الحريقي (2013) ومقياس الاتجاه نحو عمليات التجميل إعداد المطيري (2014) على أفراد العينة؛ ولمعالجة البيانات تم استخدام معامل ارتباط بيرسون تحليل الانحدار؛ والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين أحادي الاتجاه واختبار شيفيه للمقارنات البعدية؛ واختبار ت؛ وتوصل البحث إلى النتائج التالية:

وجود اسهام دال إحصائيا للاتجاه نحو عمليات التجميل في أزمة منتصف العمر ومعادلة التنبؤ هي: أزمة منتصف العمر = 11.24 + 0.592 × الاتجاه نحو عمليات التجميل.
وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي (0.000) في الاتجاه نحو عمليات التجميل وفقا لمتغير العمر بين الفئة العمرية (55-60 سنة) والفئات الأخري (أقل من 35 سنة، من 35- 44 سنة، من 45- 54 سنة) في الاتجاه نحو عمليات التجميل لصالح الفئات الأقل عمراً في جميع المقارنات.
عدم دلالة الفروق بين الفئة العمرية (45-54 سنة) والفئات الأقل في جميع المقارنات.
عدم دلالة الفروق في الاتجاه نحو عمليات التجميل وفقا لمتغير دخل الأسرة.
وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي (0.009) في الاتجاه نحو عمليات التجميل وفقا لمتغير الحالة الاجتماعية بين المتزوجة والمطلقة في الاتجاه نحو عمليات التجميل لصالح المتزوجة.
عدم دلالة الفروق في جميع المقارنات الثنائية الأخري (عزباء، أرملة، مطلقة) للحالة الاجتماعية في الاتجاه نحو عمليات التجميل.
عدم دلالة الفروق في الاتجاه نحو عمليات التجميل وفقا لمتغير عدد الأبناء.
وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي (0.014) في أزمة منتصف العمر وفقاً لمتغير العمر بين الفئة (أقل من 35 سنة) والفئات الأخرى (أقل من 35 سنة، من 35- 44 سنة، من 45- 54 سنة) في أزمة منتصف العمر لصالح الفئة الأقل عمراً في جميع المقارنات.
عدم دلالة الفروق في جميع المقارنات الثنائية الأخري في الأعمار موضع البحث.
عدم دلالة للفروق في أزمة منتصف العمر وفقا لمتغير دخل الأسرة.
وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي (0.019) في أزمة منتصف العمر وفقا لمتغير الحالة الاجتماعية بين العزباء والمتزوجة في أزمة منتصف العمر لصالح العزباء.
عدم دلالة الفروق في جميع المقارنات الثنائية الأخري (متزوجة، أرملة، مطلقة) في أزمة منتصف العمر.
عدم دلالة الفروق في أزمة منتصف العمر وفقا لمتغير عدد الأبناء.

وانتهى البحث إلى صياغة عدد من التوصيات.