دور برنامج التبادل بالصور (Pecs) في تطوير مهارات التواصل غير اللفظي لدى عينة من أطفال المصابين بطيف التوحد بالأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الخاصة،کلية الأميرة رحمة الجامعية،جامعة البلقاء التطبيقية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى دور برنامج التبادل بالصور (Pecs) في تطوير مهارات التواصل غير اللفظي لدى عينة من أطفال المصابين بطيف التوحد بالأردن.
وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وتکون مجتمع الدراسة من جميع الأشخاص التوحديين في محافظة عمان في المملکة الأردنية الهاشمية ممن تتراوحت أعمارهم ما بين (6- 18) سنة المتواجدين في المراکز التي تقدم الخدمات العلاجية والتربوية للطلبة التوحديين سواءا الحکومية منها والخاصة وعددهم (116) طالبا وطالبة، حيث تم إختيار عينة الدراسة بالطريقة القصدية (50) طالب وطالبة سيتم توزيعهم عشوائيا على مجموعتين الضابطة والتجريبية بواقع 25 طالب لکل مجموعة، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة α ≤ (0.05) لبرنامج بيکس في تحسين مهارات التواصل غير اللفظي لدى عينة من أطفال التوحد ولصالح المجموعة التجريبية.
لا توجد فروق ذات دلالة احصائية α ≤ (0.05) في تطوير مهارات التواصل غير اللفظي لدى عينة من الأشخاص الذين يعانون من التوحد تعزى لمتغير الجنس.ومدة التعامل مع الطفل
لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في تطوير مهارات التواصل غير اللفظي لدى عينة من أطفال التوحد تعزى لمتغير العمر، وفي ضوء هذه النتائج فإن الباحث يوصي بالعمل على تطبيق برنامج بکس في تدريب مهارات التواصل غير اللفظي لدى أطفال التوحد وبغض النظر عن العمر الزمني والجنس، ومدة استخدام البرنامج.بالاضافة إلى برامج تدريب اخرى تساهم ي تطوير المهارات الاستقلالية.