برنامج تدريبي لمعلمات رياض الأطفال قائم علي استخدام البرمجة اللغوية العصبية لاکتساب طفل الروضة مهارات ثقافة الحوار

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي بناء برنامج تدريبي لمعلمات رياض الأطفال قائم علي استخدام البرمجة اللغوية العصبية لاکتساب طفل الروضة مهارات ثقافة الحوار والتي ينقسم إلي (مجموعة من المحاضرات، وورش عمل تدربية) التي ساعدت المعلمات عينة الدراسة علي توظيف البرمجة اللغوية بشکل فعال لإکساب طفل الروضة مهارات ثقافة الحوار حيث الاتصال الفعال بين الطفل والبيئة المحيطة به، وما يترتب عليه من إنصات وتقبل واحترام للأطراف المتحاورة والثقة بالنفس والتعبيرعن النفس بحرية والقدرة علي أبداء الرآى... وغيرهم من المهارات مما يثقفهم حواريا ويجعلهم أکثر تحضر ورقيا سعيا لبناء مسثقبل أفضل
وقد اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة في التطبيق العملي للبرنامج، وذلک باستخدام القياسين القبلي والبعدي لاختبار البرمجة اللغوية، وبطاقة الملاحظة (أدوات الدراسة)، وکان من أبرز نتائج الدراسة فاعلية البرنامج التدريبي لمعلمات رياض الأطفال وتحفيزهم علي استخدام البرمجة اللغوية العصبية لاکتساب طفل الروضة مهارات ثقافة الحوار. وقد أوصت الدراسة بضرورة إفادة معلمات رياض الأطفال من نتائج الدراسات البحثية وتدريبهن باستمرار على کيفية توظيف الاستراتيجيات الحديثة في التعلم، وتنظيم دورات تدريبية للمعلمات حول المهارات والمفاهيم المختلفة والتي تسهم في تطوير ونهضة المجتمع.
لذلک نأمل أن تسهم نتائج الدراسة الحالية في تنمية ثقافة الحوار في االفرد منذ الصغر من خلال مهارات الحوار، والعمل علي ممارستها کسلوک طبيعي للمعلمة في أنشطة الروضة المختلفة وفي الحياة اليومية ليقتدي بها أطفالها وتصبح الثقافة الحوارية سمة رئيسية في کل شخصية حتي تعم علي أفراد المجتمع کله، لذا توصي الدراسة الحالية بالاهتمام بثقافة الحوار وتغطيها في دراسات بحثية مسقبلية تغطي جوانب أخري لم تشملها الدراسة الحالية.