الإحتراق النفسي لدى معلمي ومعلمات صعوبات التعلم في دولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

جاءت هذه الدراسة للبحث في مستوى الاحتراق النفسي لدى المعلمين والمعلمات الذين يعملون في مهنة التدريس للطلبة صعوبات التعلم دولة الکويت، وﻟﻤﺎ لذلک ﻣﻦ ﻋﻼﻗﺔ مباشرة على شخصية المعلمين وحمايتها من الأضرار التي قد تحدق بهم، واستخدمت الدراسة مقياس ماسلاش للأحتراق النفسيMaslach Burnout Inventory (MBI) ويتکون المقياس من (22) فقره تتعلق بشعور الفرد نحو مهنته موزعه علي ثلاث أبعاد وهي الأجهاد الانفعالي وتبلد المشاعر ونقص الشعور بالأنجاز حيث جاءت نتائج الدراسة ما يلي أن مستوى الاحتراق النفسي لدي معلمي ومعلمات صعوبات التعلم في الأجهاد الانفعالي کان بدرجة متوسطة وتبلد المشاعر جاء بمستوى متدني وجاء نقص الشعور بمستوى متوسط کذلک، کما جاءت نتائج الدراسة تشير إلى عدم وجود فروق في درجة الاحتراق النفسي لدى المعلمين والمعلمات تعود على اختلاف الجنس، وکشفت الدراسة أيضا عدم وجود الفروق في مستوى الاحتراق النفسي لدي معلمي ومعلمات صعوبات التعلم وفقا لمتغير الخبرة في الجهد الانفعالي وتبلد المشاعر وبعد النقص بالانجاز.