جودة الحياة الوظيفية وعلاقتها بالأداء الوظيفي من وجهة نظر العاملين بکلية رياض الأطفال جامعة المنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية بکلية رياض الأطفال- جامعة المنيا

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على مستوى جودة الحياة الوظيفية ومستوى الأداء الوظيفي للعاملين في کلية رياض الأطفال بجامعة المنيا، والکشف عن العلاقة بينهما. ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقام بتصميم استبانتين: الأستبانة الأولى لمعرفة مستوى جودة الحياة الوظيفية من وجهة نظر العاملين وتحتوى على (52) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات، والاستبانة الثانية لقياس مستوى الأداء الوظيفي للعاملين وتحتوى على (12) فقرة. وتکون مجتمع البحث من (60) موظف وموظفة، وبلغت عينة البحث (41) من الموظفين الإداريين بالکلية. واستخدم الباحث برنامج التحليل الإحصائي ( (SPSS لمعالجة البيانات وتحليلها. وکان من أهم النتائج التي توصل إليها البحث: أن مستوى جودة الحياة الوظيفية لدى العاملين بکلية رياض الأطفال جامعة المنيا کان متوسط، حيث بلغت نسبة متوسط الاستجابة (0.65). کما أظهرت نتائج البحث أن مستوي الأداء الوظيفي للعاملين في کلية رياض الأطفال جامعة المنيا کان متوسط، حيث بلغت نسبة متوسط الاستجابة (0.73). کما توجد علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً بين أبعاد جودة الحياة الوظيفية ومستوى الأداء الوظيفي للعاملين بکلية رياض الأطفال جامعة المنيا، حيث بلغ معامل الإرتباط (0.78)، وهذا يعني أن زيادة الاهتمام بتطبيق أبعاد جودة الحياة الوظيفية في کلية رياض الأطفال جامعة المنيا يؤدي إلى تحسين وتطوير أداء العاملين بها. ومن أهم توصيات البحث: وضع جداول عمل مرنة لجميع فئات العاملين من أجل تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية لهم. وإعادة هيکلة نظم المکافآت والحوافز المادية لتوفير حياة وظيفية مستقرة. ووضع معايير لقياس الأداء الوظيفي للعاملين ورؤساء الأقسام بحيث تتلائم مع المهام الوظيفية المسندة لهم.
 

الكلمات الرئيسية