أثر استخدام إستراتيجية عظم السمکة على تنمية الوعي المائي في وحدة الماء لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالوادي الجديد- جامعة أسيوط

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تعرف أثر استخدام إستراتيجية عظم السمکة على تنمية الوعي المائي في وحدة الماء لدى أطفال الروضة، وقد تکونت عينة البحث من مجموعتين من أطفال الروضة (المستوى الثانيkg2)، مجموعة ضابطة وأخرى تجريبية، وقوام کل مجموعة (27) طفلا وطفلة. وقد قامت الباحثة بإجراء التکافؤ بين هاتين المجموعتين، ولغرض البحث قامت الباحثة بإعداد؛ مقياس الوعي المائي، ودليل المعلمة، وتطبيق اختبار رسم الرجل، ومقياس المستوى الاجتماعي/ الاقتصادي/ الثقافي (المطور). وقد قدمت لأطفال المجموعة الضابطة وحدة " الماء" بالطريقة المعتادة، بينما قدمت هذه الوحدة لأطفال المجموعة التجريبية باستخدام إستراتيجية عظم السمکة. وقد أظهرت نتائج البحث من خلال مقارنة أداء الأطفال (أفراد مجموعتي البحث) في الإجراء البعدى لمقياس الوعي المائي، أن هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية بين الأدائين وذلک لصالح أفراد المجموعة التجريبية، وهذا يدل على الأثر الإيجابي لاستخدام إستراتيجية عظم السمکة على تنمية الوعي المائي في وحدة الماء لدى أطفال المجموعة التجريبية، وقد ثبت ذلک من خلال حساب حجم الأثر Effect Size؛ وذلک باستخدام مربع إيتا Eta squared (²η)، حيث جاء حجم الأثر مساويا (0,92) في مقياس الوعي المائي. وفى ضوء هذه النتائج أوصى البحث بمجموعة من التوصيات، کان منها؛ ضرورة الترکيز في تقديم منهج التعلم الذاتي على استخدام الاستراتيجيات التربوية الحديثة والابتعاد عن الأساليب التقليدية التي ترکز على الحفظ دون الاهتمام بالمشارکة الفعالة من قبل الأطفال، وکذلک ضرورة توجيه القائمين علي إعداد مناهج رياض الأطفال بضرورة التوسع في تضمين هذه المناهج قضايا الصحة والبيئة لربط الطفل بمشکلات مجتمعه.