مسرح العرائس کأسلوب للحد من التنمر في مرحلة رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج مقترح بإستخدام مسرح العرائس للحد من التنمر في بيئة الروضة، تحديد أکثر الأشکال الشائعة للتنمر في مرحلة رياض الأطفال، تحديد خصائص الطفل المتنمر.، وبلغت عينة الدراسة (30) طفل وطفلة بمرحلة رياض الأطفال،واعتمدت الدراسة علي المنهج شبه التجريبي، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: بطاقة ملاحظة التنمر، إستبيان إستطلاع رأي المعلمة حول التنمر في الروضة، مقياس التنمر المصور لطفل الروضة، وتم حساب صدق المحکمين لأدوات الدراسة،و دلّت نتائج الدراسة على وجود علاقة إرتباطية بين مقياس التنمر وبطاقة الملاحظة لطفل الروضة، فاعلية برنامج مسرح العرائس في الحد من إنتشار ظاهرة التنمر في مرحلة رياض الأطفال،حيث يعمل على تقريب المفهوم بطريقة أکثر حسية للطفل فيتأثر به ومن ثم يمکن تغيير أراء وأفکار الأطفال بطريقة سهلة.ومن أهم توصيات الدراسة عمل برامج تدريبية للحد من العنف والتنمر لدى أطفال الروضة، تقديم برامج تدريبية لتوعية معلمات الروضة بالتنمر، يجب أن يتضمن التعليم في مرحلة الروضة التأکيد علي مهارات التعاطف مع الآخرين، والتعاون، وحل الصراعات والنزاعات بشکل سلمى، إعداد برامج لکلا الوالدين لتخفيف الأعمال العدوانية , ولتدريبهم على التعامل مع الأطفال المتنمرين أو ضحايا التنمر، ضرورة خلق بيئة صفية أمنه خالية من التهديد.

الكلمات الرئيسية