برنامج قائم على بعض استراتيجيات التعليم المتمايز لتنمية المهارات اللغوية لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الأطفال کلية الدراسات الانسانية- جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدف البحث الى التحقق من مدى فاعلية برنامج استراتيجيات التعليم المتمايز فى تنمية المهارات اللغوية لدي طفل الروضة، الکشف عن مدى استمرارية البرنامج القائم على استراتيجيات التعليم المتمايز فى تنمية المهارات اللغوية لدى طفل الروضة. تکونت عينة البحث من (60) طفل وطفلة من أطفال المستوى الأول من رياض الأطفال ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين 4: 5 سنوات مقسمين بين 30 مجموعة تجريبية و30 مجموعة ضابطة.
استخدمت الباحثة أدوات: اختبار الذکاء لإجلال سرى، مقياس المهارات اللغوية لطفل الروضة (اعداد/ الباحثة)، برنامج استراتيجيات التعليم المتمايز لتنمية المهارات اللغوية لطفل الروضة (اعداد/ الباحثة).
 وقد أسفرت نتائج البحث عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لتطبيق أنشطة استراتيجيات التعليم المتمايز على مقياس المهارات اللغوية لطفل الروضة لصالح القياس البعدى، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية وأطفال المجموعة الضابطة في القياس البعدي لتطبيق أنشطة استراتيجيات التعليم المتمايز على مقياس المهارات اللغوية لطفل الروضة لصالح المجموعة التجريبية، لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى لتطبيق أنشطة استراتيجيات التعليم المتمايز على مقياس المهارات اللغوية لطفل الروضة.

الكلمات الرئيسية