فاعلية برنامج قائم علي المهارات الحياتية باستخدام منهج (ريجيو إميليا) لتنمية مهارة التخطيط لدى أطفال مرحلة الطفولة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلي تنمية مهارة التخطيط لدي أطفال مرحلة الطفولة المبکرة من خلال منهج ريجيو اميليا القائم على المواقف الحياتية وتم استخدام مقياس المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس الذکاء، (جون رافن)، مقياسPlano لقياس مهارة التخطيط إعداد خالد النجار وعزة عبد المنعم وأخرون (2019)، برنامج قائم علي المهارات الحياتية باستخدام منهج (ريجيو إميليا)إعداد الباحثة، واتبعت في هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي، وبلغ الحجم الکلى للعينة (60) طفل من أطفال المستوي الثاني لرياض الأطفال ممن تراوحت أعمارهم ما بين (5.5-6.5) سنوات بمدرسة فيوتشر صلاح الدين للغات، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة کل منهم 30 طفل، وقد اسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين(التجريبية، الضابطة) في القياس البعدي علي مقياس التخطيط لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس التخطيط لصالح القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية