استخدام متحف افتراضى قائم على االقصص التفاعلية لتنمية مفهوم الأمن والسلامة لطفل الروضة في ضوء مبادئ التربية الأمانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم الأساسية کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة الإسکندرية

2 قسم العلوم الأساسية کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة مطروح

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام متحف افتراضى قائم على القصص التفاعلية لتنمية مفهوم الأمن والسلامة لطفل الروضة.
أهمية البحث:

ندرة الدراسات التي تناولت المتحف الافتراضى القائم على القصص التفاعلية لطفل الروضة وذلک في حدود علم الباحثتين.
ندرة الدراسات التي تناولت استخدام المتحف الافتراضى في تنمية مفهوم الأمن والسلامة لطفل الروضة.
الاستفادة من المتحف الافتراضى الصحى القائم على القصص التفاعلية في تنمية مفهوم الأمن والسلامة لطفل الروضة وتضمينة ضمن برامج الروضة.
تقديم مفهوم الأمن والسلامة للطفل بأسلوب جديد وممتع من خلال المتحف الافتراضى القائم على القصص التفاعلية وذلک وفقاً لحاجات نمو طفل الروضة وخصائصه.
يمکن للمختصين والتربويين استخدام أدوات البحث في معرفة مفهوم الأمن والسلامة لدى الطفل في الطفولة المبکرة.
الاستفادة من نتائج البحث الحالي وتوصياته في تصميم برامج تربوية قائمة على القصص التفاعلية للطفل في مرحلة الطفولة المبکرة وهو ما قد يحعل عملية التعلم ضربًا من المتعة والتشويق عوضًا عن التلقين والتقريرية والمباشرة.

أهداف البحث:

تصميم متحف افتراضى قائم على القصص التفاعلية لتنمية مفهوم الأمن والسلامة لطفل الروضة.
تصميم مقياس الأمن والسلامة المصور لطفل الروضة.
تصميم قائمة ملاحظة سلوکيات الأمن والسلامة لطفل الروضة الموجهة للأم.
تصميم قائمة ملاحظة سلوکيات الأمن والسلامة لطفل الروضة الموجهة للمعلمة.
التعرف على فاعلية المتحف الافتراضى القائم على القصص التفاعلية في تنمية مفهوم الأمن والسلامة لطفل الروضة وذلک في ضوء مبادئ التربية الأمانية.

عينة البحث:
تکونت عينة البحث من 30 طفلًا وطفلة في المرحلة العمرية من 5- 6 سنوات.
أدوات البحث:

المتحف الافتراضى قائم على القصص التفاعلية الرقمية لتنمية مفهوم الأمن والسلامة لطفل الروضة. (إعداد الباحثتين)
مقياس الأمن والسلامة المصور لطفل الروضة. (إعداد الباحثتين)
قائمة ملاحظة سلوکيات الأمن والسلامة لطفل الروضة الموجهة للأم. (إعداد الباحثتين)
قائمة ملاحظة سلوکيات الأمن والسلامة لطفل الروضة الموجهة للمعلمة. (إعداد الباحثتين)

نتائج البحث:

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات القياس القبلى والقياس البعدى على مقياس الأمن والسلامة وأبعاده لصالح القياس البعدى.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات القياس القبلى والقياس البعدى على قائمة ملاحظة الأم لسلوکيات الأمن والسلامة وأبعادها للطفل لصالح القياس البعدى.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات القياس القبلى والقياس البعدى على قائمة ملاحظة المعلمة لسلوکيات الأمن والسلامة وأبعادها للطفل لصالح القياس البعدى.
يوجد حجم أثر دال إحصائياً لإستخدام المتحف الافتراضى القائم على االقصص التفاعلية لتنمية مفهوم الأمن والسلامة لطفل الروضة.

الكلمات الرئيسية