برنامج قائم على التعلم المدمج لتحقيق بعض أهداف التربية الوقائية وتنمية مکونات الوعي بآليات مواجهة فيروس کوفيد 19 لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية- کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية الوعي بآليات مواجهة فيروس کوفيد 19 لدى طفل الروضة من خلال برنامج قائم على التعلم المدمج، واستخدم البحث المنهج التجريبي الذي اعتمد على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة لمناسبته لطبيعة هذا البحث، وتکونت عينة البحث من (30) طفل وطفلة بالمستوى الثاني رياض الأطفال- مدرسة مصر الذکية التجريبية بمدينة الفسطاط- مصر القديمة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، وتم تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية فقط، وتطبيق باقي الأدوات على المجموعتين (اختبار مصور لقياس الجانب المعرفي عن فيروس کوفيد 19 لطفل الروضة- بطاقة ملاحظة لقياس سلوکيات الطفل للحماية من فيروس کوفيد 19- بطاقة ملاحظة لقياس وعي الطفل بفيروس کوفيد 19) واقتصر زمن تطبيق البرنامج لدى أطفال المجموعة التجريبية في الفترة من 10/11/2020م إلى 9/12/2020م بواقع يومان أسبوعياً، و3 ساعات يوميا. ليکون اجمالي عدد الأيام (10)، وعدد الساعات (30) ساعة، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج القائم على التعلم المدمج لتنمية مکونات الوعي بأليات مواجهة فيروس کورونا (المکون المعرفي- المکون السلوکي- المکون الوجداني) المرتبطين بالوقاية الصحية والوقاية الغذائية، من خلال دلالة الفروق بين التطبيقين القبلي والعدي على أدوات البحث للمجموعة التجريبية، وکانت النتائج لصالح القياس البعدي، ومن خلال حساب دلالة الفروق بين المجموعة الضابطة والتجريبية في القياس البعدي على أدوات الدراسة، وکانت النتائج لصالح المجموعة التجريبية، مما يؤکد فاعلية البرنامج، وکانت من أهم التوصيات ضرورة إدراج کيفية مواجهة الفيروسات بشکل عام في مناهج رياض الأطفال.

الكلمات الرئيسية