فاعلية برنامج قائم علي استراتيجية مخطط البيت الدائري في تنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات التفکير التأملي لدي أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بني سويف

المستخلص

استهدف البحث تنمية بعض المفاهيم العلمية المرتبطة ب (دورة الحياة) وتنمية مهارات التفکير التأملي لدي أطفال الروضة، وإعداد برنامج قائم علي استراتيجية مخطط البيت الدائري في تنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات التفکير التأملي لدي أطفال الروضة، واستخدم في تحقيق هذه الأهداف المنهج شبه التجريبي لمناسبته لطبيعة البحث والذي يعتمد علي التصميم التجريبي القائم علي مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بهدف التعرف علي فاعلية برنامج قائم علي استراتيجية مخطط البيت الدائري في تنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات التفکير التأملي لدي أطفال الروضة، وطبق على عينة قوامها (61) طفلا وطفل في أعمار تراوحت بين 5- 6 سنوات.
وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها:
وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات أطفال المجوعة التجريبية والضابطة في اختبار المفاهيم العلمية المصور واختبار مهارات التفکير التأملي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية عند حساب مربع أيتا ومعادلة نسبة معدل الکسب لبلاک، وأن هناک علاقة ارتباطية موجبة بين درجات أطفال المجموعة التجريبية في اختبار المفاهيم العلمية واختبار مهارات التفکير التأملي في القياس البعدي، کما أن هناک أثر واضح للبرنامج القائم على استراتيجية مخطط البيت الدائري على تنمية المفاهيم العلمية المرتبطة بدورة الحياة ومهارات التفکير التأملي لأطفال الروضة.
وأوصى البحث بضرورة الاهتمام بإکساب أطفال الروضة المفاهيم العلمية ومهارات التفکير التأملي وإدراج برامج وأنشطة مختلفة في مناهج رياض الأطفال قائمة على استراتيجية مخطط البيت الدائري وتدريب معلمات رياض الأطفال على تلک الاستراتيجية في تعليم الأطفال.

الكلمات الرئيسية