بيداغوجيا التعلم بالتعاقد مدخل لتنمية مکونات الذکاء الأخلاقي لأطفال مؤسسات الرعاية الاجتماعية في ضوء نظرية بوربا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة مطروح

المستخلص

يهدف البحث إلى الکشف عن ثأثير بيداغوجيا التعلم بالتعاقد مدخل لتنمية مکونات الذکاء الأخلاقي لأطفال مؤسسات الرعاية الاجتماعية في ضوء نظرية بوربا، وتألفت عينة البحث من (16) طفلًا وطفلة تراوحت أعمارهم ما بين (6- 7) سنوات، وتمثلت أداة البحث في اختبار مکونات الذکاء الأخلاقي المصور لأطفال مؤسسات الرعاية الاجتماعية، وتم التأکد من صدق الأداة وثباتها، والاعتماد في الإجابة على أسئلة البحث وفرض الفروض وتحليل النتائج وتفسيرها على المنهج شبه التجريبي القائم في تصميمه على المجموعة الواحدة، والمنهج الوصفى التحليلى، وتم الاعتماد على القياس القبلى والبعدى لأطفال العينة، وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين القياسين القبلي والبعدى لعينة البحث في الاختبار لصالح القياس البعدي، کما تبين وجود فروق دالة إحصائيًا لعينة البحث وفقا لمتغير النوع فى التعاطف لصالح الإناث، بينما توجد فروق غير دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات عينة البحث وفقا لمتغير النوع فى الضمير، ضبط الذات، کما اتضح التأثير الإيجابي لبيداغوجيا التعلم بالتعاقد في تنمية مکونات الذکاء الأخلاقي لأطفال مؤسسات الرعاية الاجتماعية.

الكلمات الرئيسية