برنامج ألعاب درامية لتنمية الوعي البيئي لدى طفل الحضانة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج الألعاب الدرامية لتنمية الوعي البيئي لدى طفل الحضانة.
واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، واشتملت عينة البحث على (60) طفل من أطفال الحضانة واللذين تتراوح أعمارهم (3-4) سنوات بحضانة بيبي ورلد بمحافظة القاهرة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين تجريبية وضابطة تضم کلًا منهم 30طفلًا.
واستخدمت الباحثة کل من مقياس الوعي البيئي المصور لأطفال الحضانة، بطاقة ملاحظة سلوکيات أطفال الحضانة حول الوعي البيئي، برنامج الألعاب الدرامية المقترح لتنمية الوعي البيئي لأطفال الحضانة الذي تم تطبيقة على أفراد المجموعة التجريبية في مدة تسعة أسابيع بمعدل أربعة أيام أسبوعيًا ولمدة ساعتان يوميًا.
وقد أوضحت النتائج التأثير الإيجابي للألعاب الدرامية لتنمية الوعي البيئي لطفل الحضانة.