تأثير برنامج باستخدام ألعاب تربوية على تنمية مفهوم الذات والثقة بالنفس لدى أطفال ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الأطفال کلية التربية- جامعة دمياط

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف علي " يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج باستخدام ألعاب تربوية على تنمية مفهوم الذات والثقة بالنفس لدى الأطفال ما قبل المدرسة، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، تم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من الأطفال ما قبل المدرسة من (5-7) سنوات بروضة مدرسة السيدة خديجة التابعة لإدارة دمياط الجديدة التعليمية للعام الدراسي 2020- 2021م والبالغ عددهم (108) طفل وتم استبعاد (16) طفل من المصابين والغير منتظمين في الدراسة ليصبح عدد مجتمع البحث (92) طفل, وکانت أهم النتائج:

بلغت نسبة التحسن لمقياس مفهوم الذات للمجموعة التجريبية 16.48% بينما بلغت 7.99% للمجموعة الضابطة وبذلک يکون الفرق في نسبة التحسن لقياسات المتغير الرابع 8.49%.
برنامج الالعاب التربوية المقترح له تأثير إيجابي دال إحصائيا على المجموعة التجريبية لقياسات متغيرات مقياس الثقة بالنفس لدي الاطفال.
بلغت نسبة التحسن لمقياس الثقة بالنفس للمجموعة التجريبية 51.78% بينما بلغت 29.97% للمجموعة الضابطة وبذلک يکون الفرق في نسبة التحسن لقياسات المتغير الرابع 21.81%.