برنامج تدريبي لأمهات أطفال طيف التوحد لتنمية مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي المرتبطة بتنفيذ الأوامر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية- کلية التربية للطفولة المبکرة

المستخلص

هدف البحث إلى تدريب أمهات أطفال طيف التوحد على کيفية التحکم والسيطرة على أطفالهن و تنمية مهارة تنفيذ الأوامر و مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي للأطفال من خلال البرنامج التدريبي للأمهات، وتکونت العينة الکلية للبحث (24) طفل طيف التوحد، وتم تقسيمها الى مجموعتين  المجموعة التجريبية تتکون من (12) طفل طيف توحد ملتحقين بمرکز عهد للتدخل المبکر و(12) أم يشترط فيهم معرفة القراءة والکتابة، والمجموعة الضابطة تتکون من (12) طفل طيف توحد  ملتحقين بمرکز رؤية لذوي الاحتياجات الخاصة، واستخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات انقسمت إلى أدوات تجريب(البرنامج التدريبي للأمهات- دليل المتدرب) وأدوات القياس (بطاقة ملاحظة تنفيذ الأوامر لطفل طيف التوحد- بطاقة ملاحظة مهارات التواصل غير اللفظي لطفل طيف التوحد- بطاقة ملاحظة مهارات التواصل اللفظي لطفل طيف التوحد)، واستخدمت الباحثة منهج الشبه التجريبي لمناسبته لطبيعة هذا البحث الذي يعتمد على تصميم مجموعتين، مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة.
وتوصل البحث إلى النتائج التالية (تقدم المجموعة التجريبية على نفسها عند المقارنة بين القياس القبلي والبعدي على جميع الأدوات لصالح القياس البعدي- وتقدم المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في القياس البعدي- ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين مهارة تنفيذ الأوامر ومهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى الطفل طيف التوحد) وهذا يؤکد على فاعلية البرنامج التدريبي لدى الأمهات وانتقال الأثر لدى طفل طيف التوحد.