فعالية برنامج تدريبي قائم على حل المشکلات المستقبلية في تنمية مهارات التفکير المستقبلي لطفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية البرنامج التدريبي القائم على حل المشکلات المستقبلية في تنمية مهارات التفکير المستقبلي لطفل الروضة في عمر (5: 6) سنوات.
وطُبق البرنامج على عينة مکونة من (60) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثاني برياض الأطفال, تم اختيارهم من إحدى مدارس مديرية شرق التعليمية, تم تقسيمهم إلى مجموعتين (مجموعة ضابطة) (30) طفلاً وطفلة, (30) طفلاً وطفلة کمجموعة تجريبية, والمجموعتين متکافئتين وفقاً لدرجة العمر الزمني ودرجة الذکاء.
 وتم تطبيق اختبار مهارات التفکير المستقبلي لطفل الروضة (إعداد الباحثة), وبطاقة ملاحظة مهارات التفکير المستقبلي (إعداد الباحثة), کما تم تطبيق البرنامج التدريبي القائم على حل المشکلات المستقبلية (إعداد الباحثة) على المجموعة التجريبية.
وقد أظهرت نتائج البحث عن فعالية البرنامج التدريبي القائم على حل المشکلات المستقبلية (لدى أطفال الروضة) بالمجموعة التجريبية, کما أسفرت النتائج عن بقاء تأثير التدريب لفترة زمنية بعد الانتهاء من تقديم أنشطة البرنامج بشهرين وهذا ما أشار إليه القياس التتبعي, کما أشارت نتائج التطبيق
البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات التفکير المستقبلي عن تحسن أطفال المجموعة التجريبية.
کما أوصى البحث بالترکيز على تنمية مهارات التفکير المستقبلي لطفل الروضة ويمکن الاعتماد على حل المشکلات المستقبلية في تنمية هذا النوع من مهارات التفکير وکذلک تضمين هذه المهارات داخل محتوى البرنامج الذي يقدم لأطفال الروضة.

الكلمات الرئيسية