تأثير برنامج إرشادي نفسي قائم على اللعب في خفض سلوک التنمر لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة دمياط

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف علي "تأثير برنامج إرشادي نفسي قائم على اللعب في خفض سلوک التنمر لدي أطفال الروضة، واستخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، تم اختيار مجتمع وعينة البحث بالطريقة العمدية من روضة مدرسة علي بن أبي طالب التابعة لإدارة دمياط الجديدة التعليمية بمحافظة دمياط للعام الدراسي 2019- 2020م، وقد بلغ عددهم (63) طفل وطفلة، وتم اختيار عدد (25) طفل لعينة البحث الأساسية، کما تم اختيار عينة أخري استطلاعية بلغ عددهم (11) طفل من نفس مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية،, وکانت أهم النتائج:
أن نسبة تأثير البرنامج المقترح والمطبق علي المجموعة التجريبية على مقياس التنمر جاءت بمقدار مرتفع؛ حيث تراوحت القيم ما بين (0.741: 0.886) وبلغت (0.971) للدرجة الکلية للمقياس
تراوحت نسب التغير ما بين (28.571: 40.722%)، وبلغت (35.509%) للمقياس ککل، وقد حقق التنمر الجسمي أکبر نسبة تحسن والتي بلغت (40.722%) فيما حقق التنمر الاجتماعي أقل نسبة تحسن والتي بلغت (28.571).