فاعلية برنامج قائم على قصص الأطفال لتنمية بعض عادات العقل المنتجة لدى طفل الروضة (5-6) سنوات

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة الاسکندرية

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن فاعلية برنامج قصصي في تنمية بعض عادات العقل المنتجة لدى طفل الروضة وتکونت عينة البحث من (40) طفل وطفلة واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة القائم على القياس القبلي والبعدي والتتبعي، واستخدمت الباحثة بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الادائي المعبر عن مهارات استخدام عادات العقل لأطفال الروضة (إعداد الباحثة)، واختبار عادات العقل المنتجة (إعداد الباحثة)، وبرنامج قصصي لتنمية بعض عادات العقل المنتجة لدى أطفال الروضة (إعداد الباحثة).
وقد أظهرت نتائج البحث ما يلي:

توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لعادات العقل المنتجة ومجموعها الکلي کما تقاس بالمقياس لصالح القياس البعدي.
لا توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لعادات العقل المنتجة ومجموعها الکلي کما تقاس باختبار عادات العقل المنتجة.
لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لعادات العقل المنتجة ومجموعها الکلي کما تقاس ببطاقة الملاحظة.