هدف البحث الحالى الى الکشف عن فعالية استخدام طرق التواصل المعزز والبديل فى تنمية بعض مهارات التواصل اللغوى لدى الأطفال ضعاف السمع، وتکونت عينة البحث من (10) أطفال ضعاف السمع منهم (6) أطفال من الذکور، و(4) أطفال من الاناث ، تراوحت أعمارهم ما بين (5-7) سنوات، واستخدمت الباحثة مقياس التواصل اللغوى للاطفال ضعاف السمع في مرحلة الطفولة المبکرة(إعداد الباحثة)، وبرنامج قائم على طرق التواصل المعزز والبديل فى تنمية بعض مهارات التواصل اللغوى للأطفال ضعاف السمع في مرحلة الطفولة المبکرة (إعداد الباحثة).
وأظهرت نتائج البحث ما يلى:
توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لمهارات التواصل غير اللفظى (مهارة الانتباه والتواصل البصرى – مهارة الاشارات ولغة الجسد– مهارة الإيماءات وتعبيرات الوجه – مهارة الفهم والتعرف) ومجموعها الکلى لصالح القياس البعدى.
توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لمهارات التواصل غير اللفظى (مهارة الطلب – مهارة التسمية – مهارة التقليد اللفظى – مهارة التعبير والمحادثة) ومجموعها الکلى لصالح القياس البعدى.
توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لمهارات التواصل اللغوى لصالح القياس البعدى.
لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتبعى لمهارات التواصل غير اللفظى (مهارة الانتباه والتواصل البصرى – مهارة الاشارات ولغة الجسد – مهارة الإيماءات وتعبيرات الوجه – مهارة الفهم والتعرف) ومجموعها الکلى.
لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى لمهارات التواصل غير اللفظى (مهارة الطلب – مهارة التسمية – مهارة التقليد اللفظى – مهارة التعبير والمحادثة) ومجموعها الکلى.
لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى لمهارات التواصل اللغوى.
ربيع عبد الباري عبد الله, کريمة. (2019). فعالية استخدام طرق التواصل المعزز والبديل((AAC في تنمية بعض مهارات التواصل اللغوي لدى الأطفال ضعاف السمع. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 40(5), 493-282. doi: 10.21608/fthj.2019.205071
MLA
کريمة ربيع عبد الباري عبد الله. "فعالية استخدام طرق التواصل المعزز والبديل((AAC في تنمية بعض مهارات التواصل اللغوي لدى الأطفال ضعاف السمع". مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 40, 5, 2019, 493-282. doi: 10.21608/fthj.2019.205071
HARVARD
ربيع عبد الباري عبد الله, کريمة. (2019). 'فعالية استخدام طرق التواصل المعزز والبديل((AAC في تنمية بعض مهارات التواصل اللغوي لدى الأطفال ضعاف السمع', مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 40(5), pp. 493-282. doi: 10.21608/fthj.2019.205071
VANCOUVER
ربيع عبد الباري عبد الله, کريمة. فعالية استخدام طرق التواصل المعزز والبديل((AAC في تنمية بعض مهارات التواصل اللغوي لدى الأطفال ضعاف السمع. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 2019; 40(5): 493-282. doi: 10.21608/fthj.2019.205071