قبول الآخر بين الأطفال العاديين وغير العاديين في فصول الدمج بمؤسسات رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية کلية رياض الأطفال- جامعة الإسکندرية

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على الفروق بين الأطفال العاديين والأطفال غير العاديين في تقبل الآخر في فصول الدمج بمؤسسات رياض الأطفال، والعکس، والوقوف على درجة اختلاف قبول الآخر بين الأطفال العاديين وغير العاديين في فصول الدمج بمؤسسات رياض الأطفال، والعمل على تنمية قبول الآخر بين الأطفال العاديين وغير العاديين في فصول الدمج بمؤسسات رياض الأطفال. واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم اختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العشوائية البسيطة من مجتمع البحث، وتکونت العينة الأساسية من (20) طفلاً وطفلة من الأطفال المعاقين، و(20) طفلاً وطفلة من الأطفال العاديين. وتم اختيار روضة مدرسة "ثمرة الحياة" بميدان الساعة– إدارة شرق التعليمية، بمحافظة الإسکندرية، وهي إحدى مدارس الدمج الخاصة بمحافظة الإسکندرية، واستخدمت الباحثة في البحث الحالي أداة الاستبانة، وهي استبانة قبول الآخر في فصول الدمج (إعداد الباحثة).
وکانت أبرز نتائج البحث: أن الأطفال العاديين أقل تقبلاً لأقرانهم المعاقين في فصول الدمج بمؤسسات رياض الأطفال. والأطفال المعاقين أکثر تقبلاً لأقرانهم العاديين في فصول الدمج بمؤسسات رياض الأطفال. ويتفوق الأطفال المعاقون على الأطفال العاديين في درجة قبول الآخر في فصول الدمج بمؤسسات رياض الأطفال. وأوصت الباحثة بضرورة العمل على رفع مستوى معلومات أولياء أمور الأطفال العاديين، ومعلمي الفصول العادية ومهاراتهم عن الأطفال المعاقين، وأسلوب الدمج، وکيفية تطبيقه، لرفع مستوى تقبلهم أولاً للطفل المعاق، ومن ثم نقل هذا التقبل لأبنائهم. وإعطاء الأطفال العاديين الفرصة الکافية لمناقشة المعلومات التي عرفوها عن المعاقين وفئاتهم وخصائصهم وطرق التعامل معهم أو التي عرفوها عن عملية الدمج واستيعابها والتعبير عن وجهة نظرهم حولها.

الكلمات الرئيسية