أثر استخدام أسلوب التخيل في تقديم القصة على تنمية قيم النزاهة والاندماج في أحداثها لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالوادي الجديد- جامعة أسيوط

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تعرف أثر استخدام أسلوب التخيل في تقديم القصة على تنمية قيم النزاهة والاندماج في أحداثها لدى أطفال الروضة، وقد تکونت عينة البحث من مجموعة من أطفال الروضة (المستوى الثانيkg2)، بلغ عددها (31) طفلاً وطفلةً. ولغرض البحث قامت الباحثة بإعداد؛ قائمة بقيم النزاهة المناسبة لأطفال الروضة، مقياس قيم النزاهة المصور، مقياس الاندماج في أحداث القصة، برنامج قائم على استخدام أسلوب التخيل في تقديم القصة. وقد أظهرت نتائج البحث من خلال مقارنة أداء الأطفال (أفراد مجموعة البحث) في الإجراءين القبلي والبعدي للمقاسين، أن هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية بين الأدائين وذلک لصالح الأداء البعدي، وذلک في کل مقياس من المقياسين، وهذا يدل على الأثر الإيجابي لاستخدام أسلوب التخيل في تقديم القصة على تنمية قيم النزاهة والاندماج في أحداث القصة لدى هؤلاء الأطفال. وقد ثبت ذلک من خلال حساب حجم الأثر Effect Size؛ وذلک باستخدام مربع إيتا Eta squared  (²η)، حيث جاء حجم الأثر مساويا (0,96) في مقياس قيم النزاهة المصور، و(0,97) في مقياس الاندماج في أحداث القصة. وفى ضوء هذه النتائج أوصى البحث بضرورة الاسترشاد بقائمة قيم النزاهة التي تم التوصل إليها عند تخطيط برامج رياض الأطفال، مع مراعاة عرضها بشکل متوازن. وکما أوصى بضرورة الاهتمام باستخدام أسلوب التخيل من قبل معلمات رياض الأطفال وتوفير التدريب الکافي لهن في کيفية إعداد الخطط التعليمية وآلية تنفيذها وتقويمها.