قلق المستقبل وعلاقته بمفهوم الذات ومعنى الحياة لدى الأيتام المقيمين بدور الرعاية الاجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التأسيسية المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بالاسکندرية

المستخلص

هدفتالدراسة: إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين کل من قلق المستقبل ومفهوم الذات لدى الأيتام المقيمين بدور الرعاية الاجتماعية، والتعرف على العلاقة الارتباطية بين کل من قلق المستقبل ومعنى الحياة لدى الأيتام المقيمين بدور الرعاية الاجتماعية، والتعرف على العلاقة الارتباطية بين کل من مفهوم الذات ومعنى الحياة لدى الأيتام المقيمين بدور الرعاية الاجتماعية، والتعرف على أختلاف مفهوم الذات لدى الأيتام المقيمين بدور الرعاية الاجتماعية باختلاف النوع (بنين- بنات) والمرحلة الدراسية (إعدادى- ثانوى)، والتعرف على اختلاف معنى الحياة لدى الأيتام المقيمين بدور الرعاية الاجتماعية باختلاف النوع (بنين- بنات) والمرحلة الدراسية (اعدادى- ثانوى)، والتعرف على اختلاف قلق المستقبل لدى الأيتام المقيمين بدور الرعاية الاجتماعية باختلاف النوع (بنين- بنات) والمرحلة الدراسية (اعدادى- ثانوى)، والتنبؤ بقلق المستقبل من خلال مفهوم الذات ومعنى الحياة لدى الأيتام المقيمين بدور الرعاية الاجتماعية، واشتملت عينة الدراسة على (75) من الأيتام المقيمين بدور الرعاية الاجتماعية لرعاية الأيتام وهى (التيسير، والمودة والرحمة، وزاهية مرزوق)، وبلغ عدد الأيتام فى دور الرعاية الاجتماعية في المرحلة الاعدادية (36) بمتوسط عمر 14 عاماً وانحراف معيارى 0,6 عاماً وبلغ عدد الأيتام فى المرحلة الثانوية (39) بمتوسط عمر 17 عاماً وانحراف معيارى 0,7 عاماً. تم استخدام المنهج الوصفي، وتم استخدام مقياس قلق المستقبل (اعداد/ الباحثة)، ومقياس مفهوم الذات (اعداد/ الباحثة)، ومقياس معنى الحياة (اعداد/ الباحثة)، وتم تحليل البيانات باستخدام معامل الارتباط لبيرسون، وأختبار ت، ومعامل الانحدار المتعدد والمتوسط الحسابى، والانحراف المعيارى، وأسفرت الدراسة عن عدة نتائج، وهي: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً بين کل من قلق المستقبل ومفهوم الذات لدى الأيتام المقيمين بدور الرعاية الاجتماعية، وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً بين کل من قلق المستقبل ومعنى الحياة لدى الأيتام المقيمين بدور الرعاية الاجتماعية، وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً بين کل من مفهوم الذات ومعنى الحياة لدى الأيتام المقيمين بدور الرعاية الاجتماعية، ويختلف مفهوم الذات بالنسبة للنوع (بنين- بنات) للدرجة الکلية لمقياس مفهوم الذات لصالح البنين، ويختلف مفهوم الذات بالنسبة للمرحلة الدراسية (الإعدادى- الثانوى) لصالح المرحلة الاعدادية فى مفهوم الذات لبعد إدراک الفرد الإيجابى لذاته وتصور الفرد فى ادراک الأخرين له والدرجة الکلية لمقياس مفهوم الذات. بينما اختلف معنى الحياة بالنسبة للنوع لصالح البنين لبعد معنى الحياة السالب والدرجة الکلية لمقياس معنى الحياة، ويختلف معنى الحياة بالنسبة للمرحلة الدراسية (الإعدادى- الثانوى) لصالح المرحلة الاعدادية فى بعد معنى الحياة الموجب والدرجة الکلية لمقياس معنى الحياة. ولايختلف قلق المستقبل فى ابعاده (قلق المستقبل الحياتى - قلق المستقبل الاجتماعى - قلق المستقبل الدراسى - قلق المستقبل المهنى - الدرجة الکلية) فى النوع (بنين- بنات) والمرحلة الدراسية (إعدادى- ثانوى). ويمکن التنبؤ بقلق المستقبل من مفهوم الذات ومعنى الحياة لدى الأيتام المقيمين بدور الرعاية الاجتماعية.

الكلمات الرئيسية