اتجاهات معلمات المرحلة الابتدائية نحو استخدام السبورة الذکية في العملية التعليمية في دولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية الأساسية دولة الکويت

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات معلمات المرحلة الابتدائية نحو استخدام السبورة الذکية، وتأثير کل من متغيرات التخصص وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي على اتجاه المعلمات وقابليتهن لاستخدامها في العملية التعليمية. بالإضافة إلى تحديد أبرز معوقات استخدام السبورة الذکية في العملية التعليمية وتقديم المقترحات للتغلب عليها وتلافيها مستقبلاً. وقد طبقت الدراسة على )178( معلمة في المرحلة الابتدائية، وأظهرت النتائج أن مستوى الاستخدام والأهمية للمعلمات للسبورة الذکية کان مرتفع، حيث جاءت فقرات المحور بين المستوى المرتفع جدا الى المستوى المرتفع، بينما جاء مستوى المعوقات مرتفع، حيث کانت فقرات المحور بين المستوى المرتفع جدا الى المستوى المتوسط. کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمات تعزي للتخصص والمؤهل العلمي على جميع محاور الاستبانة. وأوصت الدراسة بضرورة عقد العديد من الدورات التدريبية للمعلمين وورش العمل في مهارات استخدام السبورة الذکية بشکل يتيح للمعلمات استخدامها بشکل فعال في العملية التعليمية؛ کما أوصت بتقديم الدعم التقني اللازم لمعالجة المشاکل التقنية الممکن حدوثها أثناء استخدام السبورة الذکية.

الكلمات الرئيسية