فاعلية برنامج لتنمية بعض المهارات الاستقلالية لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الشرق العربى للدراسات العليا الرياض- المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تصميم وتطبيق برنامج لتنمية بعض المهارات الاستقلالية عند أطفال الروضة في عمر (5-6) سنوات. وتم اختيار عينة بطريقة عشوائية مکونة من 50 طفل وطفلة تتراوح اعمارهم بين (5 – 6) سنوات تم اختيارهم من روضة الحياة التعليمية بواقع (25) طفلاً للمجموعة التجريبية و(25) طفلاً للمجموعة الضابطة.
وللتأکد من صحة الفروض استخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس المهارات الاستقلالية لأطفال الروضة من إعداد الباحثة , وبرنامج لتنمية بعض المهارات الاستقلالية لأطفال الروضة من إعداد الباحثة.
وقد أسفرت الدراسة عن عدة نتائج أهمها:

أن هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) في الدرجة الکلية للسلوک الاستقلالي وأبعاده الفرعية المتمثلة في (الاعتماد على النفس- القدرة على تحمل المسؤولية- التفاعل وتکوين علاقات اجتماعية مع الآخرين- إبداء الرأي) لدى الأطفال بالمجموعتين التجريبية والضابطة بالاختبار البعدي وذلک لصالح الأطفال بالمجموعة التجريبية
أن هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) في الدرجة الکلية للسلوک الاستقلالي وأبعاده الفرعية لدى الأطفال بالمجموعة التجريبية بالاختبارين القبلي والبعدي وذلک لصالح الأطفال بالاختبار البعدي.
أن هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) في الدرجة الکلية للسلوک الاستقلالي وأبعاده الفرعية لدى الأطفال بالمجموعة التجريبية باختلاف متغير النوع، وذلک لصالح الأطفال الذکور.
لا توجد هناک فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى السلوک الاستقلالي لدى الأطفال بالمجموعة التجريبية فيما يتعلق (بالثقة بالنفس) باختلاف متغير النوع.