هدف البحث إلى التعرف على أثر البرنامج القائم على استراتيجيات التفکير الإبداعي والمٌعد بالبحث الحالي في تنمية بعض مهارات اتخاذ القرار وهي (تحديد المشکلة، واقتراح البدائل، وترتيب البدائل، واختيار البديل الأنسب)، وکذلک تنمية الکفاءة المهنية لدى معلمات رياض الأطفال بمحافظة أسيوط. وقد اعتمدت الباحثة في بناء البرنامج على بعض استراتيجيات التفکير الإبداعي وهي(العصف الذهني، الکورت، القبعات الست، برنامج سکامبر، خرائط المفاهيم)، کما صممت الباحثة مقياسين أحدهما لقياس مهارات اتخاذ القرار والآخر لقياس الکفاءة المهنية لمعلمات رياض الأطفال، وتم تطبيق أدوات القياس تطبيقاً قبلياً وبعدياً على مجموعة تجريبية واحدة مکونة من (40) معلمة من معلمات رياض الأطفال بمحافظة أسيوط وذلک خلال شهري نوفمبر وديسمبر 2019م وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:
1- يوجد حجم تاثير کبير للبرنامج القائم على استراتيجيات التفکير الإبداعي في تنمية مهارات اتخاذ القرار لدى معلمات رياض الأطفال.
2- يوجد حجم تاثير کبير للبرنامج القائم على استراتيجيات التفکير الإبداعي في تنمية الکفاءة المهنية لدى معلمات رياض الأطفال.
3- توجد علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين درجات المعلمات في مقياس مهارات اتخاذ القرار ودرجاتهن في مقياس الکفاءة المهنية.
إبراهيم محمد إبراهيم, يارا. (2020). برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التفکير الإبداعي لتنمية مهارات اتخاذ القرار والکفاءة المهنية لدى معلمات رياض الأطفال. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 43(4), 15-81. doi: 10.21608/fthj.2020.209272
MLA
يارا إبراهيم محمد إبراهيم. "برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التفکير الإبداعي لتنمية مهارات اتخاذ القرار والکفاءة المهنية لدى معلمات رياض الأطفال", مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 43, 4, 2020, 15-81. doi: 10.21608/fthj.2020.209272
HARVARD
إبراهيم محمد إبراهيم, يارا. (2020). 'برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التفکير الإبداعي لتنمية مهارات اتخاذ القرار والکفاءة المهنية لدى معلمات رياض الأطفال', مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 43(4), pp. 15-81. doi: 10.21608/fthj.2020.209272
VANCOUVER
إبراهيم محمد إبراهيم, يارا. برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التفکير الإبداعي لتنمية مهارات اتخاذ القرار والکفاءة المهنية لدى معلمات رياض الأطفال. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 2020; 43(4): 15-81. doi: 10.21608/fthj.2020.209272