برنامج لتنمية بعض المهارات الحياتية لطفل الحضانة بشراکة الوالدين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة القاهرة

المستخلص

يهدف البحث إلي دراسة فاعلية برنامج لتنمية بعض المهارات الحياتية لطفل الحضانة بشراکة الوالدين، واعتنمد البحث علي المنهج شبه التجريبي ذات المجموعة الواحدة وبإستخدام القياسين القبلي والبعدي لأطفال المجموعة لمناسبته لطبيعة البحث، وتکونت عينة البحث من عدد (10) أطفال من الجنسين في المرحلة العمرية من (2- 3) سنوات، واستخدم البحث مجموعة من الأدوات: قائمة ببعض المهارات الحياتية لأطفال الحضانة المراد تنميتها (إعداد الباحثة)،بطاقة ملاحظة أداء الاطفال لبعض المهارات الحياتية وتتضمن (المهارات الغذائية- مهارات شخصية "الروتين اليومي"- مهارات الأعتماد علي النفس) (إعداد الباحثة)، استبيان لوالدين الأطفال لمعرفة مدي توافر بعض المهارات الحياتية لدي أطفالهم (إعداد الباحثة). برنامج لتنمية بعض المهارات الحياتية لطفل الحضانة(إعداد الباحثة)، دليل للوالدين لتنمية بعض المهارات الحياتية لطفل الحضانة، وأوضحت النتائج فاعلية المقترح لتنمية بعض المهارات الحياتية لطفل الحضانة بشراکة الوالدين، کما ساهم البرنامج ودليل والوالدين بما يتضمن من أنشطة في إستمرارية المهارات الحياتية للأطفال.