فعالية برنامج قائم على اللعب الجماعي لتنمية مهارات التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد وأثره في تحسين التفاعل الاجتماعي لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة قناة السويس

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على اللعب الجماعى لتنمية مهارات التواصل لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد وأتره فى تحسين التفاعل الاجتماعى لديهم، وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي لتحقيق أهداف البحث، والحصول على عينة بلغت (16) طفلة من ذوى اضطراب التوحد لديهم قصور فى مهارات التواصل وتم تقسيمهن إلى مجموعتين متکافئتين: (التجريبية ن= 8 والضابطة ن= 8) والتحقق من تکافؤ المجموعتين في کل من العمر، والذکاء ومهارات التواصل والتفاعل الاجتماعى، وکانت أدوات البحث مقياس مهارات التواصل ومقياس التفاعل الاجتماعى، وبناء برنامج قائم على اللعب الجماعى، وانتهت النتائج إلى إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائياً بين المجموعتين (التجريبية والضابطة) في القياس البعدي لأبعاد مقياس مهارات التواصل والدرجة الکلية من حيث تحسن مهارات التواصل لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين (التجريبية والضابطة) في القياس البعدي لأبعاد مقياس التفاعل الاجتماعى والدرجة الکلية من حيث تحسن التفاعل الاجتماعى لديهم لصالح المجموعة التجريبية، أيضاً وجود فروق دالة احصائيا بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لأبعاد مقياس مهارات التواصل والدرجة الکلية لصالح القياس البعدي، ووجود فروق دالة احصائيا بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لأبعاد مقياس التفاعل الاجتماعى والدرجة الکلية لصالح القياس البعدي، عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية لأبعاد مقياس مهارات التواصل والدرجة الکلية ولا توجد فروق دالة احصائيا بين القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية لأبعاد مقياس التفاعل الاجتماعى والدرجة الکلية، وأوصى البحث ببعض التوصيات والمقترحات البحثية.

الكلمات الرئيسية