فعالية برنامج قائم على القصة الحرکية لتنمية بعض مفاهيم التربية الوقائية لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الأساسية کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة المنصورة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى قياس فعالية برنامج قائم على القصة الحرکية لتنمية بعض مفاهيم التربية الوقائية لدى أطفال الروضة، ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الباحثة المنهج التجريبي، وتکونت عينة الدراسة من (60) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثاني (5- 6) سنوات من مرحلة ما قبل المدرسة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ إحداهما ضابطة (30) طفلاً وطفلة بروضة مدرسة خالد بن الوليد بإدارة غرب المنصورة التعليمية، محافظة الدقهلية، والأخرى تجريبية قوامها (30) طفلاً وطفلة بمرکز رعاية وتنمية الطفولة، التابع لجامعة المنصورة، وقامت الباحثة بإعداد أدوات الدراسة الآتية: (قائمة بالمفاهيم التربوية الوقائية– مقياس المفاهيم التربوية الوقائية المصور)، وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج المقترح القائم على القصة الحرکية في تنمية بعض مفاهيم التربية الوقائية (مفاهيم الامن والسلامة، والمفاهيم البيئية)، حيث ساعد تنمية تلک المفاهيم أطفال عينية الدراسة على مواجهة مشکلات الأمن والسلامة والمخاطر البيئية التي قد تواجهه.

الكلمات الرئيسية