فعالية برنامج قائم على الأيبلز المعدل The ABLLS- Rلتنمية اللغة الأستقبالية لدى الأطفال المتأخرين لغوياً فى مرحلة الطفولة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة الأسکندرية

المستخلص

 هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فعالية برنامج قائم على الأيبلز المعدل The ABLLS- R لتنمية اللغة الأستقبالية لدى الأطفال المتأخرين لغوياً فى مرحلة الطفولة المبکرة، وتکونت عينة البحث من (10) أطفال منهم (9) أطفال من الذکور و(1) طفلة من الإناث تراوحت أعمارهم من (5- 7) سنوات، واستخدمت الباحثة مقياس اللغة الإستقبالية (إعداد: الباحثة)، وبرنامج قائم على الأيبلز المعدل The ABLLS- R لتنمية اللغة الأستقبالية لدى الأطفال المتأخرين لغوياً فى مرحلة الطفولة المبکرة (إعداد: الباحثة).
وأظهرت نتائج البحث ما يلى:
توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لأبعاد اللغة الاستقبالية (الاستجابة للتعليمات والأوامر- حصيلة المفردات اللغوية- ترکيب الجمل) ومجموعها الکلى لصالح القياس البعدى.
لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى لأبعاد اللغة الاستقبالية (الاستجابة للتعليمات والأوامر- حصيلة المفردات اللغوية- ترکيب الجمل) ومجموعها الکلى.

الكلمات الرئيسية