هدفت الدراسة الحالية فهم طبيعة العلاقة بين متغيرات الحس الفکاهي وجودة الحياة والشعور بالسعادة والوقوف على درجة التأثير والتأثر بين المتغيرات الثلاثة، کما هدفت هذه الدراسة التعرف على مدى إسهام مکونات کل من جودة الحياة والشعور بالسعادة في علاقته بالحس الفکاهي، وقد أجريت هذه الدراسة على عينة بلغت (245) طالبة معلمة بالفرقة الرابعة بقسم رياض الأطفال بکلية التربية جامعة طنطا، وطبق عليهم مقياس الحس الفکاهي (إعداد الباحثة)، مقياس جودة الحياة (إعداد الباحثة)، مقياس السعادة (إعداد سيد البهاص، 2010). وأسفرت نتائج هذه الدراسة عن وجود علاقات ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين أبعاد الحس الفکاهي وأبعاد کل من جودة الحياة والشعور بالسعادة لدى أفراد عينة الدراسة، وجود فروق دالة إحصائيا بين الطالبات المعلمات مرتفعي جودة الحياة والطالبات المعلمات منخفضي جودة الحياة على جميع أبعاد الحس الفکاهي في اتجاه مرتفعي جودة الحياة، وجود فروق دالة إحصائيا بين درجات الطالبات مرتفعي الشعور بالسعادة والطالبات منخفضي الشعور بالسعادة على أبعاد الحس الفکاهي والدرجة الکلية للسعادة في اتجاه مرتفعي الشعور بالسعادة.
أحمد محمد الرزاز, مها. (2021). الحس الفکاهي وعلاقته بکل من جودة الحياة والشعور بالسعادة لدى الطالبات المعلمات بقسم رياض الأطفال. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 48(4), 105-150. doi: 10.21608/fthj.2021.214178
MLA
مها أحمد محمد الرزاز. "الحس الفکاهي وعلاقته بکل من جودة الحياة والشعور بالسعادة لدى الطالبات المعلمات بقسم رياض الأطفال". مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 48, 4, 2021, 105-150. doi: 10.21608/fthj.2021.214178
HARVARD
أحمد محمد الرزاز, مها. (2021). 'الحس الفکاهي وعلاقته بکل من جودة الحياة والشعور بالسعادة لدى الطالبات المعلمات بقسم رياض الأطفال', مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 48(4), pp. 105-150. doi: 10.21608/fthj.2021.214178
VANCOUVER
أحمد محمد الرزاز, مها. الحس الفکاهي وعلاقته بکل من جودة الحياة والشعور بالسعادة لدى الطالبات المعلمات بقسم رياض الأطفال. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 2021; 48(4): 105-150. doi: 10.21608/fthj.2021.214178