استخدام الموسيقي التصويرية من خلال سينوغرافيا المسرح الغنائي لتنمية الحس الموسيقي للطفل المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الأساسية کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تنمية الحس الموسيقي للطفل المصري من خلال الکشف عن سينوغرافيا المسرح الغنائي وأهميتها باستخدام أنماط مختلفة من الموسيقي التصويرية التي يتعرض لها الطفل المصري بمرحلة رياض الأطفال، ومدى وجود اختلاف بين الأطفال لعينة البحث تبعًا لمتغير (الجنس، مستوى الحس الموسيقي، والتفاعل بينهما)، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي معتمدة على استمارة الاستبيان (الوصف والملاحظة) والتي جُمعت من خلال اختبار الحس الموسيقي، واستبانة طفل الروضة المصري، حيث تکونت عينة البحث من (60) طفلًا مقسمة الي (30) طفلاً وطفله للعينة التجريبية، (30) طفلا وطفلة للعينة الضابطة، وأظهرت النتائج: وجود علاقة للموسيقي التصويرية وسينوغرافيا المسرح الغنائي ايجابية ودالة إحصائية عند مستوى (≥α 0.01) بين کلاً من الموسيقي التصويرية ومستوى الحس الموسيقي لدى الطفل المصري لمرحلة رياض الأطفال، بينما لم يظهر فرق دال إحصائيًا عند مستوى (≥α 0.05) تبعًا لمتغير الجنس بين متوسطي مستوى الحس الموسيقي لدى أطفال مرحلة رياض الاطفال، فيما وجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (≥α 0.05) تبعًا لمتغير مستوى الحس الموسيقي بين متوسطي الموسيقي التصويرية المصاحبة للمسرح الغنائي لدى الطفل المصري لمرحلة رياض الأطفال لصالح أطفال العينة التجريبية، وقدمت الدراسة في ضوء نتائجها بعض التوصيات.

الكلمات الرئيسية