فعالية برنامج تدريبي قائم على التدريس المتمايز فى تحسين المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية بالکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت البحث إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على التدريس المتمايز فى تحسين المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية، تقويم فعالية برنامج تدريبي قائم على التدريس المتمايز فى تحسين المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية، قامت الباحثة باستخدام المنهج شبه التجريبى باستخدام تصميم المجموعات المتکافئة مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة وقد تم استخدام الأدوات الأتية: برنامج تدريبي قائم على التدريس المتمايز لدى المرحلة الثانوية (اعداد/ الباحثة)، مقياس المواطنة الرقمية (اعداد/الباحثة ) اختبار المصفوفات المتتابعة العادية (اعداد/ اعداد جون رافن Joan Raven:ترجمة: ناصر الدين أبو حماد، 2007)، المشارکون فى التطبيق النهائى لإدوات البحث تم اختيارهم فى التطبيق النهائي مدرسة العدان الثانوية بنات وقد بلغ عددهم بها 28 طالبة بمتوسط عمر 16.2، وانحراف معياري 0.47،توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لمقياس المواطنة الرقمية ولا توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات القياسين البعدى والتتبعى لمقياس المواطنة الرقمية واوصت البحث عقد دورات تدريبية للطلاب والمعلمين والاخصائيين عن التدريس المتمايز والمواطنة الرقمية.

الكلمات الرئيسية