فعالية برنامج ارشادى قائم على العلاج بالمعلومات فى تحسين التسامح الاجتماعى لدى طلاب المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

 هدفت البحث إلى التعرف على فعالية برنامج ارشادى قائم على العلاج بالمعلومات فى تحسين التسامح الاجتماعى لدى طلاب المرحلة المتوسطة، تقويم فعالية برنامج ارشادى قائم على العلاج بالمعلومات فى تحسين التسامح الاجتماعى لدى طلاب المرحلة المتوسطة، قامت الباحثة باستخدام المنهج شبه التجريبى باستخدام تصميم المجموعات المتکافئة مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة وقد تم استخدام الأدوات الأتية: برنامج ِ ارشادى قائم على العلاج بالمعلومات (اعداد/ الباحثة)، مقياس التسامح الاجتماعى (اعداد/الباحثة) اختبار المصفوفات المتتابعة العادية (اعداد/ اعداد جون رافن Joan Raven:ترجمة: ناصر الدين أبو حماد، 2007)، المشارکون فى التطبيق النهائى لإدوات البحث تم اختيارهم فى التطبيق النهائي من مدرسة ليلى القرشية المتوسطة بنات وقد بلغ عدد طلاب الصف الثالث المتوسط بها 24 طالباً بمتوسط عمر 14.2 وانحراف معياري 0.41 توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لمقياس التسامح الاجتماعى ولا توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات القياسين البعدى والتتبعى واوصت البحث عقد دورات تدريبية للطلاب عن العلاج بالمعلومات وانواعه کالعلاج بالقراءة والعلاج بالفن.

الكلمات الرئيسية