أثر اختلاف آلية التحفيز اللعبي الإلکتروني على تنمية بعض المهارات الاساسية والدافعية لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الأساسية کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر التحفيز اللعبي الإلکتروني Gamification (القائم على ميکانيزمات العاب الفيديو جيم) Video Games على تنمية الدافعية وبعض المهارات اللغوية والرياضية لدى طفل الروضة من خلال بحث أثر اختلاف ثلاث آليات من التحفيز اللعبي وهم (النقاط، الشارات، لوحة المتصدرين)، واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي وذلک لتحديد بعض المهارات الرياضية واللغوية لطفل الروضة، وکذلک تصميم بيئة التعلم القائمة على التحفيز اللعبي، کما استخدم البحث المنهج شبة التجريبي للتعرف على فاعلية آليات التحفيز اللعبي، وتکونت عينة البحث من 60 طفلا، تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات حسب آلية التحفيز اللعبي، وتم الاعتماد على اداتين لجمع البيانات، اختبار مصور لقياس التحصيل المرتبط ببعض المهارات الرياضية واللغوية ومقياس دافعية للطفل للتعرف على مستوى دافعية الأطفال أثناء التفاعل مع بيئة التحفيز اللعبي الإلکتروني، وتم ضبط تکافؤ المجموعات قبل التجربة، وتوصلت نتائج البحث الى وجود تأثير لاختلاف آلية التحفيز اللعبي الإلکتروني على تنمية بعض المهارات اللغوية والرياضية، وتساوى تأثير الاليات على دافعية الأطفال نحو التحفيز اللعبي الإلکتروني.